الخميس، 6 أكتوبر 2011

فن ما بعد الحداثة ( post modernism ) والفن المعاصر ( contemporary art ) :

4/11/1432هـ
   إن تطور الفن يأتي نتيجة تطور حياة الإنسان وبالتالي لمستوى التغير في نظرته وإدراكه لما حوله من الأشياء وتذوقه لها  و درجة تأثره بالأحداث وتفاعله معها .. كل ذلك يُحدد موقف الإنسان من الفن ويُحدد واقع الفن ومفهومه ، و للتعرف على مفهوم ( فن ما بعد الحداثة  ) بشكل عملي وأكثر رسوخاً و شمولية لابد من تفحص بعض الأعمال الفنية التشكيلية  ومقارنتها بأعمال ولوحات تشكيلية من عصر النهضة و العصر الحديث ، وقد تم من خلال هذه المحاضرة عرض لوحات في التصوير التشكيلي وترك المجال للدارسين لتذوقها و التعرف على تفاصيلها وسماتها الفنية وموضوع كل واحدة منها وأسماء الفنانين الذين قاموا بتصويرها  والمقارنة فيما بينها من حيث الشكل والمضمون الفني وهذه الأعمال و اللوحات هي  :
1)      الأولى لوحة ( العذراء والطفل والقديسة آن )  للفنان ليوناردودافنشي من عصر النهضة تصور الأسرة المقدسة والتي رسمها في فرنسا وفيها حاول إبراز التعبير النفسي الذي نجح فيه في ( الجوكندا )  والموجودة حالياً في متحف اللوفر .
2)      الثانية لوحة من العصر الحديث للفنان ( هنري ماتيس ) والذي ينتمي للمدرسة الوحشية والتي تصور امرأة تجلس على كرسي .
3)      الثالثة لوحة ( عازف القيثار ) للفنان التكعيبي بابلو بيكاسو والذي نقل التكعيبية من الشكل التحليلي الى الشكل التركيبي عام 1917م .
4)      الرابعة لوحة ( لن نذهب للسوق اليوم ) للفنان بول غوغان والذي حمل نفسه على ممارسة التصوير باستمرار متابعاً تجربة جديدة في الفن متجاوزاً فيها تجربة الانطباعيين الى الوان قوية في نصوعها جريئة في ترابطها يلتقي فيها الأحمر بالأخضر بتناغم مثير ، وقد تأثر بالفنون الأفريقية من ناحية الألوان الصريحة ووضعية الأجسام ( بحركات الفراعنة ) في هذه اللوحة .
5)      الخامسة لوحة (صورة شخصية لبابلو بيكاسو ) وكان متأثراً بفن الأقنعة في أفريقيا .
6)      السادسة لوحة ( المرأة ذات الرداء البنفسجي ) للفنان هنري ماتيس وقد تأثر بالفن في تونس أثناء رحلته الأفريقية وقد تجلت عبقريته التصويرية وذوقه العالي وحسه بالتوازن في تناغم الالوان وفي الرقش العربي الذي أكثر منه في موضوعاته الأخيرة ، وقد وضع ماتيس جسراً فنياً بين الماضي والمستقبل فأوجد بذلك الصيغة الرئيسة ( للفن المعاصر ) معتمداً لأقصى حد على الخطوط اللينة وعلى الوان الشمس التي استقاها من المغرب العربي .
7)      عرض مرئي يوضح نموذجاً لأحد الأعمال الفنية في الفن المعاصر ( فن الأرض ) يتمثل في تغطية كامل مبنى القيادة النازية في المانيا بقماش أبيض اللون وهو فن تغليف المباني للفنان ( كريستو ) .
فالفن الحديث والفن المعاصر مجموعة من الاتجاهات والتيارات الفنية ظهرت في الغرب منذ ما بعد الستينات من القرن العشرين وتمتد حتى الوقت الحالي ، وقد ورد في كتاب مارجريت روز  : ( أن من الأفكار السائدة على مابعد الحداثة انها حركة تتقبل مفهوم (( كله ماشي )) التي ترجع للناقد الفرنسي ليوتار ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق