الجمعة، 16 ديسمبر 2011

فن التجهيز في الفراغ ...?

-       Installation  Art  :

      إن أقرب و أبسط ما يمكن تشبيهه تاريخياً بفن التجهيز في الفراغ هي إبداعات فنانو عصر النهضة الأوروبي في تصوير الكنائس وما هو معروف في المتاحف في الغرب منذ القرن الثامن عشر كشيء مُجهز يمكن للمتفرج أن يشاهد من خلاله ما وراء العمل الفني كمراحل التنفيذ مثلاً ، أوعرض للتجهيزات الأولية والرسومات التحضيرية للعمل الفني كمشهد عام .
    أما اليوم ففنانو التجهيز في الفراغ يكونون في حالة قصدية بتركيب أجزاء أعمالهم الفنية بمستويات مُتراكمة ومُختزلة من الذات والوعي الفيزيائي للجسم ، فكل ما يُحيط بالعمل الفني من بيئة وأشياء تصبح هي نفسها جزءً من الخبرة الفنية ككل ، ويُشير البسيوني ( 1983م ) في تعريفه لمصطلح ( فن التجهيز في الفراغ ) إلى انه " مصطلح فني أُستخدم لوصف عملية تنظيم العمل الفني داخل حيز مُحدد من الفراغ في قاعة العرض أو في فراغ خارجي ، وهو يُشير إلى أهمية الفراغ كأحد عناصر العمل الفني والذي يُصمم خصيصاً لعمل فني بعينه وفي بعض الأحيان كان الفراغ نفسه يعتبر عملاً فنياً بحد ذاته ، حيث لا يمكن إعادة إنتاج نفس العمل الفني في مكان آخر وترجع فكرة التجهيز في الفراغ إلى أعمال فناني فن الحدث ، وفن البيئة " .
ويُعرف روبيرت آتكنز Robert Atkins ( 1990م ) فن التجهيز في الفراغ بقوله : " ظهر في نهاية السبعينات لتوضيح فكرة خاصة بتوزيع عناصر العمل وتنظيمها في داخل قاعة العرض وأهم ما يُميز تلك الأعمال اعتمادها في المقام الأول على خصوصية المكان  A special site ، وعلى هذا فإن فن التجهيز في الفراغ يُنشأ خصيصاً في فراغ معين بحد ذاته أو مكان خارجي ، وهو لا يحتوي على الرؤية المنفصلة لكل عنصر على حدة بل يعتمد على التفاعل الكلي والعضوي بين جميع العناصر داخل المنظومة الفراغية ومن أهم الأسس التي يعتمد عليها فن التجهيز في الفراغ هي علاقة المشاهد بالعمل الفني من خلال المحيط الفراغي للعمل والذي يشبه الإبداعات الخاصة بالعمائر الدينية " .
·       البسيوني ، محمود ( 1983م ) : الفن في القرن العشرين من التأثيرية حتى فن العامة . دار المعارف ، ط1 .
Robert Atkins : Art Speak – Abbeuille Press – New York  1990 .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق